Mohon Aktifkan Javascript!Enable JavaScript

Statcounter

بحث

الخميس، 14 فبراير 2013

ما الفرق بين المعالجات Processeurs ؟


السلام عليكم ورحمة الله و بركاته.
 

ما الفرق بين المعالجات Processeurs ؟

أكيد أن المعالج أو Processeur يعد من أهم الأشياء التي وجب عليك التحقق منها قبل شراء الحاسوب سواء كان منزلي أو محمول. لكن هل تعرف الفوارق فيما بيها ومميزات كل واحد منها ؟ في هذه المقالة ستعرف كل شئ عن المعالجات الموجودة في الأسواق ان شاء الله.


نبدأ أولا بتعريف بعض المصطلاحات التقنية التي سنذكرها في المقالة .
- FSB : هو Front Side Bus ، سرعة الـ FSB هي تبين سرعة انتقال البيانات بين المعالج وبين الأجزاء الأخرى في اللوحة الأم.
- Cache Memory : هي ذاكرة ذات الحجم الصغير توجد في المعالجات و تخزن فيها البيانات التي يحتاجها المعالج بشكل متكرر.
- سوكت  Socket: عباره عن منفذ port بورت متصل محجوز لتطبيقك ليس مادي ليس له تمثيل منظور انه عنوان في الذاكرة ما يكتب فيه من قبل اطراف الشبكة يستقبله تطبيقك.
 
  • المعالج CoreDuo :
    المعالج CoreDuo معالج بنواتين هو  مثل Core2Duo الفرق هو أن النواتين منعزلتين وكذالك سرعتة ابطأ من 1.6Ghz و الى 2.6Ghz و الكاش فيه اقل من 1 ميجا الى 2 ميجا و ال FSB بيبقى 800MHz فقط.

    • المعالج  Core2Duo :
       المعالج Core2Duo معالج بنواتين مندمجتين بتصميم جديد يختلف كليا عن ال Pentium D و ال Pentium 4 و عند إصداره لأول مرة  intel أنزلته بسرعات تبدأ من 1.8Ghz الى 2.83Ghz وحاليا يصل الى 3.33GHz. ال Core2Duo له Cache بين 2 ميجا الى 6 ميجا و ال FSB بين 800Mhz و 1066Mhz و 1333 Mhz .

      •  المعالج  I3 :
        هى عباره عن معالجات ثنائيه النواه ولاكن بتصميم جديد تماما يختلف عن معالجات core2duo اضافت لها انتل بعض التقنيات مثل تقنيه Hyper-threading هذه التقنيه تقوم على ان لكل نواه القدرة على معالجة خيطين متشعبين (أى عمليتين فى نفس الوقت) وقدر اصدره انتل منه معالجين حتى الان تاتى هذه المعالجات بسرعه 2.93gh الى 3.06gh وبكاش 4 ميجا وبـ Socket سوكت جديد تمام اسمه  IGA 1156 وقد اصدرت انتل هذه المعالجات بديله لمعالجات core2duo .

        • المعالج I5 

        هى عباره معالجات رباعيه النواه تختلف فى التصميم عن معالجات core 2quad اضافت لها انتل تقيه Hyper-threading هذه التقنيه تقوم على ان لكل نواه القدرة على معالجة خيطين متشعبين (أى عمليتين فى نفس الوقت) ولكن هذه التقنيه توجد فى بعض المنتجات ومنتجات اخرى وقد اصدرت منه انتل 6 معالجات حتى الان تاتى بسرعات 2.40gh ووصل الى سرعه 3.46g وهناك بعض الاصدارات تاتى بكاش 8 ميجا واصدارات اخرى بكاش 4 ميجا وايضا ب Soket سوكت  lga 1156 وقد اصدرات انتل هذه المعالجات بديله لمعالجات core 2 quad وكى تنافس معاجات amd من فائه Phenom II X4 .

        • المعالج I7:

        هى عباره عن معالجات قويه جدا لا يوجد لها منافس حتى الان وهى عباره عن اربع انويه
        والاربعه انويه هي على قلب واحدSingle-die ,بخلاف intel core 2 quad فهو يحتوى على قلبين ، كل قلب به نواتين 2dies * 2cores .ويحتوى على تقنيه Hyper-threading وقد تم استبدال سرعة الناقل الأمامىfront side bus بما يسمى Intel QuickPath Interconnect وهى تقاس بـــ GT/sأى giga transfer per second وهى التى تنقل البيانات من وإلى اللوحة الأم. وقد حلت محل front side path التى كانت تربط المعالج من الشريحة الشمالية للوحة الأم. فلم تعد الشريحة الشمالية northbridge ضرورية بعد الأن ؛ لأن المعالج يحتوى على متحكم الذاكرة الخاص به . أما الآن فالمعالج أصبح متصل مباشرة مع الذاكرة عن طريق متحكم ذاكره “Memory controller” مدمج بالمعالج. وتاتى هذه المعالجات بسرعه 2.53gh ووصلت الى 3.20gh وتاتى بزاكره كاش قدرها 8 ميجا وتاتى بسوكت مختلف تماما عن i5 هوlga 1366 وتعتبر هذه المعالجات هى الاقوى على الساحه حاليا .



        أتمنى أن تكونوا قد استفدتم من هذه المقالة التقنية والى موضوع قادم أن شاء الله. أستودعكم الله و الى اللقاء.





        3 commentaires:

        شكرا علي المعلومات الطيبه

        يا اخي بارك الله فيك .

        معلومات جباااااااااااااااااارة .

        إرسال تعليق