Mohon Aktifkan Javascript!Enable JavaScript

Statcounter

بحث

الاثنين، 21 يناير 2013

ماهي الشبكة المعلوماتية؟ مكوناتها ؟ وأنواعها .

 السلام عليكم و رحمة الله .


Latex






بعد المقدمة التاريخية التي قدمتها في المقالة السابقة عن الشبكات . اليوم سندخل في صلب الموضوع سنعرف ماهي الشبكات؟, من ماذا تتكون شبكة ؟ و ماهي أنواع الشبكات .

  • ما معنى شبكة الحاسوب أو الشبكة المعلوماتية ؟
شبكة الحاسوب هي نظام لربط جهازين أو أكثر باستخدام أحدى تقنيات نظم الاتصالات من أجل تبادل المعلومات،تشارك الموارد و البيانات.


  • من ماذا تتكون شبكة الحاسوب ؟
تتكون الشبكة من شيئين أجهزة و موصلات .
  1. - الأجهزة (Devices)، التي تنقسم بدورها الى نوعان:
1.1 - أجهزة وسيطة ( Intermediaty Divices) و هي كذالك نوعان، النوع الأول( Network Access Devices) : كالسويتش (Swicth)، الهب (Hub)، البريدج (Bridge) و الوايرلس (Wireless). و النوع الثاني (Network Devices) كالروتر (Router).

1.2 - أجهزة نهائية ( End Devices) وهي التي يستعملها المنستخدم كالحواسيب (Pcs), الطابعات (Printers), السرفرات (Servers), إيبي فون (IP-Phone) .


     2.  - الموصلات (Media) :

 منها الكوأكسيال (Co-Axial), الكروس كابل (Cross Cable), السرتريت كابل (Straight Cable ), السريال, الفيبر (Fiber) أو الأطياف الضوئية و موجات الويفي (Wifi).

  • ماهي أنواع الشبكات ؟
يمكن أن نقسم الشبكات على أساسين : الحيز الجغرافي و طريقة تنصيب الأجهزة
  1. الأساس الأول : الحيز الجغرافي .
تحت هذا الأساس نقسم الشبكات الى : 
1.1 - شبكات محلية (LAN : Local Area Network) هي التي تربط أجهزة في بناية واحدة أو طابق واحد. على سبيل المثال شركة لها مقر(بنابة) في أكادير المستخدمون في هذه الشركة يستعملون شبكة محلية(WAN) من أجل تبادل المعلومات،تشارك الموارد و البيانات.
1.2 شبكات عريضة (WAN : Wide Area Network) تستعمل في ربط أجهزة في عدة مناطق منفصلة. لنعود الى المثال السابق شركة لها مقر بأكادير,و بعد سنة أتشأت فرع بمدينة الرباط, لكي يتمكن مستخدمي أكادير و الرباط من تشارك البيانات نستعمل شبكة عريضة (WAN).
1.3 - الشبكات الدولية (Internet Work) و هي الأنترنت بكل بساطة .

   2 . الأساس الثاني تنصيب الأجهزة .
إما نظام السيد/خادم (Server/Client) أو نظام المجموعات (Workgroup).
2.1 - نظام المجموعات (WorkGroup) :
حيت أنه في هذا النظام يتم مشاركة البيانات داخل مجموعات, كل جهاز يتحكم في نفسه فقط هذا مايؤدي الى أنه لو كنت تريد تطبيق سباسة, تعطي صلاحية, أوتصتب برامج يجب أن تجلس على كل جهاز. يستعمل هذا النظام في الشبكات الصغيرة (أقل من 10 أجهزة)

2.1. - سيد/ خادم (Server/Client) :
في هذا النظام يتم توصيل جميع الأجهزة ( أقصد الحواسيب ) بجهاز سرفر (Server) حيت أن هذا الأخير يتحكم بشكل كامل بجميع الأجهزة المرتبطة به. ميزة هذا النطام هو الامركزية في الإدارة حيت أنه من على السرفر يمكن تطيق سياسات, تعطي صلاحيات لجهاز ما, تزيل صلاحيات لجهاز اخر. يمكن ايضا أن تصتب برامج على جميع الأجهزة  من على السرفر دون الحاجة الى أن تجلس على كل جهاز على حدا (تخيل أن لديك ألف جهاز و تربد أن تصتب على كل واحد برنامج مضاد فيروسات الله يكون في عونك اذا كنت تعمل ب WorkGroup :D). ميزة أخرى يوفرها هذا النظام هي أنه يكمن أن تدخل الى حسايك من على أي جهاز و ليس على جهاز مكتبك فقط. يستعمل هذا النظام في الشبكات المتوسطة و الكبيرة (أكثر من 10 أجهزة).

3- الأساس الثالت : التصنيف الشبكات بناءً على الهيكلية (Topology).
  
3-1 شبكة ذات هيكلية نجمية (Star topology).


تتصل الأجهزة المكوِّنة لهذه الشبكة (مثل أجهزة الكمبيوتر والطابعات والماسحات) بنقطة مركزية واحدة، وتكون هذه النقطة- غالبا-  موزعا شبكيا (Hub) أو مُحوِّلا (Switch).
3-2 شبكة ذات هيكلية حلقية (Ring topology).

 
يكون وسط النقل في هذه الهيكلية على شكل حلقة تتكون من اتصال كل جهاز بالجهاز المجاور له مع وصل الجهاز الأخير بالأول.

 
3-3 شبكة ذات هيكلية خطية (Bus topology).

يكون العمود الفقري - وهو وسط النقل- لهذه الهيكلية عبارة عن قطعة واحدة، تتصل به مباشرة جميع الأجهزة المكوِّنة للشبكة.

 
4-3 شبكة ذات هيكلية ترابُطية (Mesh topology).

تتكوَّن هذه الهيكلية من ارتباط كل عقدة فيها بالعُقَد الأخرى في الشبكة، فإذا اتّصلت العُقدة بجميع العُقد الأخرى في الشبكة، فإن الهيكلية تكون ترابُطية كُلية (full mesh)، أما إن كانت العُقدة تتصّل ببعض العُقَد- وليس جميعها- فإن الهيكلية تكون عندئذ ترابُطية جزئية (partial mesh).

 
3-5هيكلية نجمية مُوسَّعة (Extended Star topology).
تتكون هذه الهيكلية من ربط هيكليات نجمية مستقلة عن طريق الموزعات الشبكية أو غيرها من أجهزة الربط الشبكي. وليست هذه الهيكلية إلا تَوسِعة للهيكلية النجمية، وهي بالغة الفائدة عند بناء الشبكات الضخمة. 

3-6 هيكلية شجرية (Hierarchical topology).

تشبه هذه الهيكلية في بُنيتها الهيكلية النجمية الموسَّعة إلا إن عُقَدها ترتبط بجهاز كمبيوتر يدير عملية سريان البيانات في الهيكلية، فهذا الكمبيوتر يقوم بدور الموزِّع الشبكي في حالة الهيكلية النجمية.
 

الى هنا أستودعكم الله, في المقالة المقبلة سأكتب بتفصيل عن مكونات الشبكة : الأجهزة و خصوصا عن Intermediaty Devices. بالإضافة الى شرح مستوفي عن الموصلات (Media), الفرق بينها و استعمالات كل واحدة منها على حدا .
الى اللقاء دمتم في رعاية الله الذي لا تضيع ودائعه .


7 commentaires:

مجهود اكثر من رائع شكرا لهذه المعلومات القيمة

تعليقي عن طرق التشبيك Star Mish ..الخ هل يندرج تحت تصنيف الشبكات حسب البناء
ام انه يندرج تحت عنوان منفصل

شكرا أخي. ذالك أيضا يندرج في تصنيف الشبكات تحت اسم : تصنيف الشبكات بناءً على الهيكلية (Topology). أظن نسيت إدراجه . سأعدل على الموضوع شكرا.

أزال أحد مشرفي المدونة هذا التعليق.

تعلن شركه امنيه ا قوى عروضها ن عن وجود كافه رجال امن اللذى تحتاجها لحمايه جميع مؤسساتك الضخمه والبسيطه معا لكى تخلص من عدم الامان فى http://www.guards-security.com/

إرسال تعليق