Mohon Aktifkan Javascript!Enable JavaScript

Statcounter

بحث

الاثنين، 21 يناير 2013

البرامج الخبيثة : الفيروسات و التروجانات


السلام عليكم




 


حيت لاحظت خلال خبرتي ان هناك العديد من مستخدمي الحاسوب لايعلمون شيئا عن البرامج الخبيثة أنواعها، الإختلافات بينها ... الخ. هذا السبب الذي دفعني الى الكتابة في هذا الموضوع الذي سأشرح من خلاله ماهية البرامج الخبيثة، أنواعها و مميزات كل نوع.

تنقسم البرامج الخبيتة الى نوعين: الفيروسات (VIRUS) وأحصنة طروادة (TROJAN) .

- أولا الفيروسات :

ماهي الفيروسات ؟ وكيف تعمل ؟ الفيروسات هي برامج خبيثة هدفها الأساسي تخريب النظام وإحدات عطل واخطاء فيه بشكل اساسي. وهي غالبا ما تستخدم اسلوب الإنحقان حيت يعمد الى إضافة جزء من برنامجه البرمجي الى الملف فيصيبه اويصيب جزأ منه. وبشكل عام تضع الفيروسات قيودا و تعديلات في الريجيستري مما يؤدي الى وجود أخطاء في النظام أو ربما الى اتلافه. بعض الأمثلة الشائعة والبسيطة : منع المستخدم من استخدام ادارة المهام، منع المستخدم من اظهار الملفات المخفية، اتلاف عمل مضادات الفيروسات و منع تنصيبها من جديد، استهلاك موارد الجهاز ممى يؤدي الى بطئ الجهاز.

- ثاتيا أحصنة طروادة :

ما هي أحصنة طروادة ؟ وكيف تعمل ؟ أحصنة طروادة أو التروجانات هي برامج تنزرع داخل الجهاز لغرض التجسس و الحصول على المعلومات شخصية ربما تكون حساسة بشرط أن يكون الضحية متصل بالأنترنت. التروجانات تعمل بنظام انشاء قناة اتصال عكسية بين المخترِق، حيت فور اتصال الضحية بالأنترنت يعمد التروجان الى فتح قناة اتصال خلفية تصل الضحية بالمخترِق. والخطير فالأمر ان الضحية لا يعلم بوجود قناة الأتصال هاته ولا بوجود التروجان في جهازه، حيت أن المخترِق يعمد الى تشفير تروجانه و جعله غير مكشوف من قبل أغلب مضادات التروجانات .


 وكخلاصة للقول البرامج الخبيثة نوعان : نوع هدفه تخريب الجهاز وهو الفيروسات، ونوع هدفه التجسس وهو التروجانات. وأخيرا أتمتى أن تكونو قد استفدتم من هذه المقالة,في المقالة المقبلة ان شاء الله سأتحدت و بتفصيل عن مختلف أنواع الفيروسات, الفرق بينها, و مميزات كل نوع . الى ذالكم الحين دمتم في رعاية الله .



0 commentaires:

إرسال تعليق