Mohon Aktifkan Javascript!Enable JavaScript

Statcounter

بحث

الاثنين، 21 يناير 2013

مـاهو علم التشفـير أو Crypthographie ؟

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته .

مـاهو علم التشفـير أو Crypthographie ؟

في عصرنا الحالي فقد باتت الحاجة ملحة لاستخدام هذا العلم "التشفير" وذلك لإرتبط العالم ببعضه عبر شبكات مفتوحة. وحيث يتم استخدام هذه الشبكات في نقل المعلومات إلكترونياً سواءً بين الأشخاص العاديين أو بين المنظمات الخاصة والعامة، عسكرية كانت أم مدنية. فلابد من طرق تحفظ سرية المعلومات. فقد بذلت الجهود الكبيرة من جميع أنحاء العالم لإيجاد الطرق المثلى التي يمكن من خلالها تبادل البيانات مع عدم إمكانية كشف هذه البيانات. ومازال العمل والبحث في مجال علم التشفير مستمراً وذلك بسبب التطور السريع للكمبيوتر والنمو الكبير للشبكات وبخاصة الشبكة العالمية الإنترنت.

وقد عُرف علم التشفير أو التعمية منذ القدم، حيث استخدم في المجال الحربي والعسكري. فقد ذكر أن أول من قام بعملية التشفير للتراسل بين قطاعات الجيش هم الفراعنة. وكذلك ذكر أن العرب لهم محاولات قديمة في مجال التشفير. و استخدم الصينيون طرق عديدة في علم التشفير والتعمية لنقل الرسائل أثناء الحروب. فقد كان قصدهم من استخدام التشفير هو إخفاء الشكل الحقيقي للرسائل حتى لو سقطت في يد العدو فإنه تصعب عليه فهمها. وكانو يعتمدون على مبدأين رئيسين هما :

1. مبدأ الاستبدال: استبدال حرف من أبجدية النص المقروء بحرف أو أكثر من أبجدية النص المشفر حسب قاعدة استبدال محددة تعرف بمفتاح التشفير. مثلا نتفق على قاعدة معينة مثلا الحرف الأول أزيد عليه ثلات حروف و الثالي أتقص منه أربعة حروف وهكذا فعندما أريد أن أرسل لك كلمة je suis au Maroc فأن أرسل لك ma vqlo dpquwkf هكذا ان وقعت المعلومة في يد العدو فإنه لن يفهم شيأُ.

2. مبدأ الإبدال أو القلب : تغيير مواقع أو حروف النص المقروء حسب قاعدة استبدال محددة تعرف بمفتاح التشفير. مثلا نتفق على تقسيم الكلمة الى أجزاء كل جزء يحتوي على 3 حروف و نقلب مواضع الأجزاء نعود الى المثال السابق اريد ارسال المعلومة je suis au Maroc فأنا أقسمها الى أجزاء jes uis aum aro c و أرسلها على هذا الشكل aumjescarouis .

أما علم التشفير الحديث يستخدم الرياضيات( خوارزميات, الغورتمات معقدة,... ) للتشفير وفك تشفير البيانات. التشفير يُمكّنُك من تخزين المعلومات الحساسة أو نقلها عبر الشبكات غير الآمنة- مثل الإنترنت- وعليه لا يمكن قراءتها من قبل أي شخص ما عدا الشخص المرسل لـه. وحيث أن التشفير (Cryptographie) هو العلم المستخدم لحفظ أمن وسرية المعلومات، فإن تحليل وفك التشفير (Cryptanalysis) هو علم لكسر و خرق الاتصالات الآمنة نهدف من خلال التشفير الى:

1. السرية أو الخصوصية ( Confidentiality ) : هي خدمة تستخدم لحفظ محتوى المعلومات من جميع الأشخاص ما عدا الذي قد صرح لهم الإطلاع عليها.
2.تكامل البيانات (Integrity ) : وهي خدمة تستخدم لحفظ المعلومات من التغيير ( حذف أو إضافة أو تعديل ) من قبل الأشخاص الغير مصرح لهم بذلك.
3.إثبات الهوية ( Authentication ) : وهي خدمة تستخدم لإثبات هوية التعامل مع البيانات ( المصرح لهم ).
4.عدم الجحود ( Non-repudiation ) : وهي خدمة تستخدم لمنع الشخص من إنكاره القيام بعمل ما.

يعمل العالم الأن بنظامين للتشفير :
1. التشفير بالمفتاح المعلن(aSymmetric Or Public Key Cryptography).  
2. تشفير المفتاح المناظر( Symmetric Or Private Key Cryptography ).

فالتشفير بالمفتاح الواحد أو بالمفتاح المتناظر (Symmetric Key Encryption) هو أسلوب من أساليب التشفير يستخدم فيه مفتاح سري واحد لتشفير رسالة ما وفك تشفيرها، ويسمى بالتشفير بالمفتاح المتناظر لأن المفتاح الذي يستخدم لتشفير الرسالة هو نفسه المستخدم لفك تشفيرها وذلك باستخدام خوارزمية خاصة.





أما التشفير باستخدام المفتاح المعلن, هو نوع من التشفير حيث يوجد للمستخدم زوج من مفاتيح التشفير, المفتاح المعلن والمفتاح السري. المفتاح السري يبقى سرا. أما المفتاح المعلن فيمكن توزيعه للجميع. المفتاحان مرتبطان بعملية حسابية معينة (تختلف وفقاً للخوارزمية المستخدمة) ومع ذلك فأنه لا يمكن التوصل الي أحد المفتاحين عن طريق الآخر. تكمن ميزة هذا النظام في أنه عند تشفير رسالة باستخدام المفتاح المعلن لا يمكن فك تشفيرها إلا عن طريق المفتاح السري المقابل.



اتمنة أن تكونوا قد استفدتم من هذه القالة وأغنيتم رصيدكم المعرفي في مقالة مقبلة انشاء الله سأحاول ادراج الألغورتمات المشهورة في علم التشفير و شرح كيفية عملها. الى ذالكم الحين استودعكم الله الذي لا تضيع ودائعه والى اللقاْء .








1 commentaires:

مقالة رائعة، منتضر تتمة الموضوع ان شاء الله ... شكرا ^__^

إرسال تعليق