Mohon Aktifkan Javascript!Enable JavaScript

Statcounter

بحث

الجمعة، 25 يناير 2013

الأجهزة المكونة للشبكة المعلوماتية


 السلام عليكم و رحمة الله وبركاته.

Routers,Modems,Hub,repeater, Firwall; IDS,IPS

بعدما تكلمنا في المقاله السابقة عن ما معنى الشبكات, أنواعها, مكوناتها. اليوم سأتحدت بتفصيل عن مكونات الشبكة اركز على ما سميناه في المقاله السابقة ب Intermediary Devices . فلنبدأ على بركة الله !


Latex



- Switchs  : هي الأجهزة التي تربط مختلف قطاعات الشبكة، وظيفتها الرئيسية هي تحويل حزم البيانات في شبكة او عدة شبكات لكن يجب أن يكون لها نفس عنوان الشيكة(Network IP). المعروف أيضا باسم جسر شبكة اتصال، حيت أنها تقوم بنقل المعلومات والبيانات على مستوى طبقة وصلة البيانات(Data Link)، التي هي الثانية من طبقات نموذج  OSI Model (سأتكلم عنه في ما بعد ). يفهم ويعمل على اساس الماك أدرس (Mac address),حيت يقوم بتحديد مكان كل جهازعن طريق عنوان الماك أدرس خاصته ويسجل كل المعلومات عن الأجهزة المرتبطة به ( الماك أدرس و البورت المرتبط من خلاله مع السويتش)  في مكان اسمه الماك تايبل (Mac Table).

- Routers : كما يوحي اسمه، هو جهاز موجه  فهوالذي ينظم حركة البيانات بين مساراتهم شبكات الكمبيوتريعمل في المستوى الثالت من OSI Model الذي هو ( Network Layer )  يفهم و يعمل على أساس IP Address . فهو يحول البيانات من وإلى وجهات الشبكة المختلفة ويضبط تدفق البيانات (Flow Control) شبكتين أوأكثر وليس من الضروري أن يكون لهما نفس عنوان الشبكة(Network IP). يحدد المسار الأمثل لنقل البيانات بين نقطتين في شبكة ودالك عن طريق عدة بروتكولات RIP,RIGRP, OSFP, BGP, التي تعمد على مقايس ك حالة اللينك (Data Link) او ما يسمى بالباندويث (Bandwidth) في هذه الحالة نذكر OSPF, أو من خلال المسافة بين الإجهزة (لا أقصد هنا المسافة بالمتر,بل أقصد كم من روتر ستتخطاه البيانات لتصل الى الهدف) في هذه الحالة نذكر RIPv1,RIPv2. او ممكن أن يستعمل المقياسين معا في هذه الحالة نذكر EIGRP .

- Modems : هو جهاز وسيط الذي يحول الإشارات التناظرية (analog signals) عبر شبكات إلى إشارات رقمية (digital signals) وإشارات الرقمية إلى تناظرية. حيت ينقل البيانات الرقمية عبر وسائل مثل خطوط الهاتف التناظرية وكابلات الألياف البصرية. 

- Wireless Access Point : هو جهاز وسيط في شبكة يربط أنواع مختلفة من أجهزة الاتصال اللاسلكية للاتصال مع الشبكات اللاسلكية. يتم إجراء اتصال ممكن من خلال "بلوتوث" أو "واي". وهو يعمل كوسيط بين الأجهزة اللاسلكية والأجهزة السلكية التي هي جزء من الشبكة. 

- Hub : هو جهاز يعمل على مستوى الطبقة الأولى (Pysical Layer ) من  OSI Model .هو بشكل أساسي يعمل كموصل بين شرائح إيثرنت(ethernet segments) التي تسيطر أيضا على مشاركة الباندويث بين الأجهزة المتصلة به.

- Repeater : هو جهاز داخل الشبكة هدفه الأساسي هو تضخيم قوة الإشارة, كلنا نعرف أن الإشاره تضعف مع طول اللينك اذن ف Repeater هدفه الحفاظ على ثبات قوة الإشارة ( نسبيا ). 

- Firwall : العمل بدونها يكاد أن يكون مستحيلا داخل الشبكة, فالفايروول أو الجدار الناري جهازHardware ( يوجد ايضا على شكل Software ) مصمم لتصفية حركة مرور الشبكة ذلك وفقا لمعايير معينة ومستويات الثقة التي يضعها مسؤول الشبكة.

- IDS أو (Intrusion Detection System ): هو أيضا من أجهزة الحماية داخل الشبكة يقوم بتحديد الأشياء الشادة والغير الطبيعية داخل الشبكة و يبلغ عنها لمسؤول الشبكة.

- IPS أو (Intrusion Protection System ) : هو من أجهزة الحماية داخل الشبكة أيضا, شبيه بال IDS الأ أن له ميزة أخرى ة هي أنه لا يكتفي فقط بالتبليغ بل يقوم أيضا بالتصرف (يقوم بعمل block للباكيت المشبوهة) على اساس قاعدة الأوامر لديه .  
Routers,Modems,Hub,repeater, Firwall; IDS,IPS


الى هنا وصلت نهاية المقاله أتمنى أن تكونوا قد استفدتم من الموضوع وتكونت لديكم الى حدود الساعة نظرة عن الشبكات و مكوناتها بالنسبة ل Firwall وIDS وIPS سأضع مقالة لأتحدث عنهم بالتفصيل في القريب العاجل. استودعكم الله و الى مقالة قادمة ان شاء الله .
 

1 commentaires:

إرسال تعليق