Mohon Aktifkan Javascript!Enable JavaScript

Statcounter

بحث

الجمعة، 1 مارس 2013

الفرق بين معالجات 32 بت و 64 بت ؟

السلام عليكم ورحمة الله.



بعدما تحدتنا في المقالة الماضية عن مختلف المعالجات و مميزات كل نوع, في هذه المقالة سنكمل في نفس الموضوع الذي هو المعالجات لكن من زاوية أخرى. سنتحدت عن معالجات 32 بت (X32) و معالجات 64 بت (X64) و الفوارق بينهما و مميزات كل نوع منهما .

إن عجلة التطور في مجال صناعة المعالجات في حركة مستمره إلى الأمام فلقد أدت صناعة معالجات 16 بت إلى نشوء أنظمة الحاسب الآلي المعروفة اليوم كا ويندوز و (دوس ) قديماً ويونكس ولينكس إلا ان هذه المعالجات لم تكن قادرة على تشغيل الواجهات الرسومية ولا تدعم المهام المتعدده. ونتيجه لهذا الأمر قامت شركات صناعة المعالجات بتكثيف بحوثها لتطوير المعالجات فنتج عن هذا التطوير صناعة معالجات 32 بت التي تم تجديد أوامر المسجلات وتكبير حجم المسجلات فأصبحت حجمها 32 بت بدل 16 بت إضافة إلى تضمين خدمات جديد يقوم بها المعالج كا الذاكره الإفتراضية والنمط المحمي ودعم الواجهات الرسومية وتعدد المهام.

لماذا احتجنا الى معالجات 64 بت ؟

التكنولوجي في العديد من التطبيقات العلميه والهندسية, فمثلاً تحليل الصور وتحليل البيانات وتظهيرها بشكل مرئي وتحرير الأفلام زادت حجماً وتعقيداً واستهلاك للوقت نتيجة العمليات الحسابية التي تًستخدم في هذه التطبيقات الآنفة الذكر مما يعني محدودية معالجات 32 بت في معالجة تلك التطبيقات. فتم إختراع معالجات 64 بت التي تساعد على تقليل الوقت المستغرق في تبادل العمليات من وإلى الذاكرة عن طريق تخزين المزيد من هذه العمليات في ذاكرة الوصول العشوائي (RAM) بدلاً من القرص الثابت. يمكن لهذا الإجراء بالتالي زيادة أداء البرامج بشكل عام.

 تقنيا ما الفرق بين معالجات 32 بت و 64 بت ؟

X32هي الأنظمة التي تعتمد تشفير التعليمات داخل المعالج أو في نظام التشغيل بطول 32 خانة ثنائية (مثل انظمة وندوز المختلفة من 95 حتى وندوز). لذلك المعالج ب 32بت يستطيع الوصول إلى عناوين ذواكر تصل إلى 4 غيغا.
X64 هي الأنظمة التي تعتمد تشفير التعليمات داخل المعالج أو في نظام التشغيل بطول64 خانة ثنائية  (مثل WINDOWS 7 بإصدار X64). لديها قدرة وصول إلى عناوين ذاكرة تصل إلى 1000 غيغا بايت أو 1 تيرا بايت.الفرق بينهم هوا الاداء والقوة لأن نظام 64 بت عالي الامكانية وادائه مرتفع جداً عندما نقارنه بالنظام 32 بت .

الإضافة التي تقدمها معالجات 64 بت ؟

1-اختصار الأعداد الكبيرة للملقمات التي كانت تستخدم لإنجاز أعمال بأحجام كبيرة إلى ملقم واحد.
2-الاستفادة من تطبيقات 32-بت الموجودة بأحدث تكنولوجيا ال 64-بت.
3-اختصار زمن انجاز العمليات الحسابية التي كانت تستغرق وقتاً كبيراً لانجازها على أنظمة 32-بت.
4-زيادة كمية البيانات المعالجة في كل دورة ساعة.
5-توفر جودة عالية في الأداء بأسعار شبه معقولة.
6-إمكانية التعامل مع حجم كبير من الذاكرة.

أتمنى أن تكونوا قد استفدتم من هذه المقالة التقنية والى موضوع قادم أن شاء الله. أستودعكم الله و الى اللقاء.


0 commentaires:

إرسال تعليق