Mohon Aktifkan Javascript!Enable JavaScript

Statcounter

بحث

الأربعاء، 20 مارس 2013

خدمات الـ PROXY و الـ VPN هل توفر لنا فعلا حماية للخصوصية ؟

السلام عليكم ورحمة الله
VPN and PROXY


بعد المقالة الأولى التي كانت تحت عنوان الى أي مدى يستطيع برنامج تور حماية حصوصيتنا على الأنترنت. اليوم أخترت أن أكتب في موضوع مشابه الذي سأحاول من خلاله الإجابة على التساؤل الأتي : الى أي مدى استخدام البروكسيات و خدمات الـ VPN توفر لنا حماية للخصوصية على الأنترنت ؟

كيف يعمل البروكسي أو الـ VPN ؟

للتعمق يمكنك زيارة هذين المقالتين : 

-ما هو ال VPN أو الشبكات الإفتراضية ؟

-ما هو البروكسي Proxy و ماهي الفائدة منه ؟




VPN and PROXY

سأشرح الألية بعجالة :

كما نرى في الصورة (3) , جهاز الكمبيوتر الذي يستخدم إتصال بمساعدة بروكسي خارجي يقوم بالإتصال بمزود الخدمة ومزود الخدمة يقوم بتحويل الإتصال إلى خادم البروكسي ومن هناك يقوم خادم البروكسي بالتواصل مع الهدف المراد بدل من خادم مزود الخدمة مع العلم بأن الـ VPN تقريباً يعتمد على نفس الآلية في الإتصال.
حسناً, بإعتبار بأن الإتصال مشفر مابين العميل وخادم البروكسي, هذا يعني بأن خادم البروكسي يقوم بفك تشفير الإتصال ونقل البيانات بشكل خام إلى الخادم الهدف المراد التواصل معاه, بالتالي خادم البروكسي هنا يمكننا من خلاله إجراء أسلوب Man In The Midle لإستخراج البيانات التي يتم تمريرها ومعرفة كافة تفاصيلها وبالتالي نستنتج بأن خوادم البروكسي أيضاً لا يمكن الثقة بها.
وكما يمكننا القيام بتنصيب خادم Squid على المنفذ الإفتراضي لتحليل البيانات التي تمر من خلاله و سيتم استعراض جميع البيانات وعرض جميع المواقع التي جاري تصفحها وجلسات الكوكيز الخاصة بها.

الخلاصة:


من هذا يتبين لنا أن إمكانية التخفي على الأنترنت تبقى شبه مستحيلة .و الخلاصة التي يمكن أن نستخلصها من المقالين جمعتها في السبع نقط التالية :  


  1. لاتستخدم خدمات التخفي العامة في تصفح أي شيء قد يدل إليك, مثل البريد الإلكتروني, الحسابات البنكية, الفيس بوك, وغيره من الحسابات.
  2. حاول إستخدام SSL في حال أضطررت لإستخدام خدمات التخفي العامة, لكن هذا لن يجعل SSL آمنة بنسبة 100% لأنه من المعروف بأنه يمكن تزوير هذه الشهادات.
  3. عدم إستخدام البروكسيات التي ينشرها البعض في المنتديات والمواقع.
  4. فكر قبل إستخدام خدمات الـVPN من بعض الشركات, لأنه هذه الشركات تحتفظ بسجلات الإتصال الخاصة بعملائها في حال تم طلبها من قبل جهة حكومية .
  5. TOR ليس حل آمن للتخفي على الشبكة, لكنه يؤدي الغرض بشكل كبير.
  6. مزود الخدمة لديك يمكنه دائماً معرفة نشاطك في الإنترنت ويحتفظ بسجلات لجميع المواقع وجميع المنافذة التي تستخدمها في اتصالاتك بالشبكة.
  7. أفضل حل للخصوصية في وجهة نظري الشخصية هو إستخدام خوادم خاصة وتركيب عليها خادم VPN أو خادم Squid أو خلافة من الخدمات المماثلة. لكن تذكر, مزود الخدمة الخاص بالخادم يمكنه الإطلاع على سجلاتك.
الى هنا أستودعكم الله و أتمنى أن تكونوا قد أستفدتم من هذه المقالة و الى مقالة مقبلة إن شاء الله.




    5 commentaires:

    استاذى الفاضل انا لست محترفا انا يوزر عادى واقل هناك من يريد هذه المعلومات القيمه جدا منك بقصد الدراسه وهناك من بريد ان يستعملها للدخول الى المواقع المحظوره فى بعض البلاد ولاكننا فى مصر نحتاجها فقط لمحاوله سرقه بعض الميجات من هنا او هناك حاجه ببلاش كده ونظل بالساعات نجرب مقترحات الاخوه على الصفحات ومحاوله واحده نجحت معى فى موقع بد بروكسى وكانت حوالى ثمانون ميجا ولم تكرر هههه طبعا انت غير معنى بهذا ولاكن ان اعجبتك الفكره ممكن بحكم خبرتك وعلمك ان تفيدنا ببرامج متوافقه وتعمل مع بعض وتساعد للغايه الخبثه التى تحدثت انا عنها بمعنى ان هناك برامج تعطيك ميجا بايت وهناك برامج تؤمن لك برتوكول او بروكسى ثابت انا لايعنبنى التامين فلست بصدد نثل اموال او غيره انا بصدد ميجات ببلاش هذه وجهه نظر وشكرا

    شكرا على تواصلك . أدعوك لتصفح هذا المقال http://m2asecurityplus.blogspot.com/2013/02/Client-OpenVpn-Private-Tunnel.html

    شكرآ لك أخي المعلومات قيمه

    إرسال تعليق